إدارة الشئون القانونية

قسم القضايا
1.     مخاطبة إدارة الفتوى والتشريع بشأن القضايا التي ترقع من أو على الطيران المدني ومتابعتها وتقديم كافة المستندات وإعداد مذكرات الدفاع بشأنها إن لزم الأمر.
2.    المطالبة القضائية بما يستحق للإدارة العامة للطيران المدني لدى الغير.
3.    تمثيل الإدارة العامة للطيران أمام كافة الجهات والدوائر الحكومية.
4.    إعداد التقارير بكل القضايا المرفوعة وعرضها على المسئولين.

قسم العقود

1.    مراجعة وصياغة الاتفاقيات التي تبرمها الإدارة مع الغير بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
2.    صياغة ومراجعة كافة العقود الدولية والمحلية التي تبرمها الإدارة والإطلاع عليها.
3.    المراجعة القانونية لصيغ المناقصات والمزايدات قبل الطرح.
4.    متابعة تنفيذ العقود التي تبرمها الإدارة مع الغير.
5.    التنسيق مع كافة الجهات المختصة بهذا الشأن.

قسم التحقيق والتظلمات

1.    التحقيق في طلبات التحقيق المحالة من قبل الجهات المختصة بالإدارة.
2.    اقتراح الجزاءات الإدارية التأديبية وعرضها على المختصين.
3.    الإطلاع على التحقيقات لدى الجهات المختلفة والتي تكون الإدارة طرف فيها.
4.    إبداء الرأي والاسترشاد القانوني في المسائل المتعلقة بالتحقيق والشكاوي التي تقام من أو على الموظفين لدى الإدارة وذلك بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية.
5.    النظر في التظلمات الإدارية المرفوعة على الإدارة العامة للطيران المدني.
6.    كتابة التقارير عن كافة التظلمات المرفوعة وعرضها على المختصين وإعداد التقارير بكافة التظلمات.

قسم الفتوى والدراسات القانونية

1.    إبداء الرأي بشأن المسائل القانونية التي تهم الموظفين وبخاصة تلك المتعلقة بقانون الخدمة المدنية.
2.    تقديم الاستشارات القانونية للإدارة وبخاصة تلك المتعلقة بالنقل الجوي كالمعاهدات والاتفاقيات الدولية والبروتوكولات المنظمة لشئون الطيران المدني.
3.    تقديم الرأي القانوني بالشكاوي المقدمة من الجمهور وشركات سوق النقل الجوي.
4.    الإطلاع ودراسة كافة القوانين والمراسيم التي تصدر بالدولة ذات العلاقة بالطيران المدني بشكل مباشر أو غير مباشر.